ما هي أسعار مكاتب المحاسبة

يحتار البعض فيتساءلون: ما هي أسعار مكاتب المحاسبة؟ تلك الأسعار التي لا يتم تحديدها بصورة عشوائية وبقيم ثابتة؛ بل يتم الاستناد إلى العديد من العوامل لتحديدها بدقة.

ما هي أسعار مكاتب المحاسبة؟

كما ذكرنا بالأعلى، لا توجد قيمة ثابتة للأسعار التي تتعامل بها هذه المكاتب؛ بل تساهم عوامل كثيرة في تحديد قيمتها بما هو مُجز للمحاسِب.. وفيما يأتي نذكر بعضًا من أشهر هذه العوامل.

الموقع

يساهم الموقع أو المكان في تحديد التكلفة المتوسطة لعمل هذه المكاتب وخدماتها؛ حيث إنه عادةً ما يوجد قيم متوسطة للخدمات المقدَّمة من قِبَل المحاسِبين في مكان معين.. كما تختلف هذه القيم بين مكان وآخر.. وهو ما تم إثباتُهُ بواسطة العديد من الأبحاث في هذا الشأن.

الخبرة ووثائق التفويض

بالنسبة للخبرة، فيتجه أغلب العملاء إلى تنفيذ خدماتهم المحاسَبية لدى المكاتب التي ينتمي إليها محاسِبين لديهم قدر كبير من الخبرة في هذا الاختصاص؛ حيث إن زيادة الخبرة تعني المرور بالعديد من التجارب التي قد تكون مشابِهة لتلك الخدمة المطلوب تنفيذها؛ ما يعني زيادة درجة إتقانها.

بالنسبة لوثائق التفويض، فهي تعني حجم الوثائق والشهادات التي حاز عليها المحاسِبون الذين يعملون بالمكتب المراد التعامل معه؛ فكلما زاد حجم هذه الشهادات لدى المكتب، يتجه العملاء لدفع مبالِغ كبيرة.. وتتضمن هذه الشهادات كل من: الماجستير، بالإضافة إلى درجة محاسب عام معتمد، وكذلك درجة مدقق احتيال معتمد.

الخدمة

تساهم نوعية الخدمة المقدَّمة في تحديد الرسوم الخاصة بها؛ فعَلَى سبيل المثال: قد تصل تكلفة موازنة الكتب إلى ما يقرب من ضعف القيمة التي تتكلفها خدمة إعداد الضريبة.

من الممكن كذلك أن تساهم استمرارية العميل على تحديد تكلفة تلقيه لخدمات مكتب المحاسَبة؛ فغالبًا ما يتم تقليل التكلفة الكلية للعميل الذي يتعامل مع المكتب بصورة دائمة عن العميل الآخر الذي يقوم بطلب الخدمة لمرة واحدة فقط.

حجم العمل المطلوب

وهو من العوامل المهمة للغاية في تحديد تكلفة الخدمات المحاسَبية وروسمها؛ فعندما يكون العميل على قدر كبير من النشاط والخدمات، تطلب الأمرُ بذلَ مجهودات ذات حجم أعلى لتنفيذ الخدمات التي يكون بحاجة لها؛ ما يعني ضرورة رفع قيمة الرسوم الخاصة بهذه الخدمات.

ما هي أسعار مكاتب المحاسبة في السعودية؟ 

هناك مجموعة من الإرشادات التي يسير عليها كل مكتب يعمل في مجال المحاسَبة كي يستطيعَ وضعَ قيم مجزية للخدمات التي يقوم بتقديمها؛ حيث إنه يراعي كلاً مما يأتي:

  • البحث الموسَّع لمتوسط الرسوم الخاصة بالخدمات المحاسَبية بمراعاة الموقع.
  • ضرورة مساهمة خبرات المحاسِبين وشهاداتهم في تحديد رسوم تكون مجزية لما يقومون بتنفيذه.
  • وضع كل من حجم العمل وعدد مرات الطلب المقدمة من العميل في الاعتبار عند تحديد التكلفة.
  • ضرورة فحص الأسعار المقدَّمة من قِبَل المكاتب التي تقوم بتقديم نفس هذه الخدمات في المكان ذاته والتي تُعتبر منافِسةً للمكتب.
  • ردود الفعل المقدَّمة من قِبَل العملاء المجرِّبين لهذه الخدمات؛ فكلما زادت إيجابيتها، زاد مقابلها المادي.
  • ضرورة تحديد الاستراتيجية الأنسب لتسعير خدمات المكتب؛ حيث يرى المسؤولون عن بعض المكاتب أن الأفضل هو الحساب بساعة العمل، ويرى البعض الحساب الثابت حسب حجم العمل.

كل ما سبق لا يعني عدم ضرورة تقييم الوضع المالي كل فترة بشكل دوري للوقوف على مدى الربح أو الخسارة الواقعة؛ حيث يحتاج الأمر أحيانًا لتغيير خطة التسعير إذا وُجِد أنها غير عادلة.

بذلك نكون قد انتهينا من توضيحنا لأهم التفاصيل التي تخص الجواب عن سؤال: ما هي أسعار مكاتب المحاسبة؟ حيث أوضحنا أهم العوامل التي يُعتمد عليها في تحديد قيم هذه الأسعار إلى جانب توضيح أهم الإرشادات التي يجب على مكتب أن يسير عليها أثناء وضع رسوم خدماته.