الإشراف المحاسبي على مشاريع البيع على الخارطة

الإشراف المحاسبي على مشاريع البيع على الخارطة واحدة من الخدمات التي يطلبها عدد كبير من رواد الأعمال والمستثمرين، وهي خدمة تتطلب قدرًا عاليًا من الدقة والخبرة.

الإشراف المحاسبي على مشاريع البيع على الخارطة

يتم تنفيذ الإشراف المحاسبي على مشاريع البيع على الخارطة بتطبيق العديد من المهام، وهي تشمل كلاً مما يأتي:

  • مراجَعة كافة المستندات المالية الخاصة بالمشروع وتدقيقها جيدًا لضمان سلامتها دون وجود أي أخطاء تدر منفعةً أو ضررًا لأي شخص.
  • المراجَعة الدقيقة لوثيقة الصرف والمصادقة عليها قبل صدورها واعتمادها بشكل نهائي.
  • بالاعتماد على القواعد المتضمَّنة داخل لائحة حساب الضمان، تتم مراجَعة أي مبالغ مالية قبل صرفها لأي جهة.
  • بالنسبة للوحدات التي يتم بيعها، من جوانب الإشراف المحاسبي هنا مراجَعة كافة البيانات الخاصة بهذه الوحدات من الناحية المالية؛ للتأكد من إتمام الحصول على قيمتها المالية ودخولها إلى حساب الضمان بنجاح.
  • اعتماد تنفيذ تقارير مالية بصورة دورية كل ثلاثة أشهر، ويكون مدوَّنًا فيها كافة البيانات والتفاصيل التي تخص جميع التعاملات المالية التي تم تنفيذها خلال هذه المدة، ثم القيام برفعها كاملةً إلى اللجنة المنوطة بذلك.

شروط البيع على الخارطة في السعودية

تُعتبر مشاريع البيع على الخارطة من أفضل البرامج الهادفة إلى التطوير، والتي تم طرحها من قِبَل وزارة الإسكان السعودية، وكان عام 1438 هجريًّا شاهدًا على نشر هذا البرنامج.

لإتمام عمليات البيع على الخارطة في المملكة العربية السعودية؛ يتم الالتزام بمجموعة من الشروط التي من أهمها ما يأتي:

  • بالنسبة للقيمة التي يتم دفعها عبر الحساب البنكي أو الشيك، من الضروري ألا تكون متجاوِزةً لنسبة 20 بالمائة من قيمة المبلغ الكلي؛ وذلك حتى يتسنى للسلطات المسؤولة متابَعة كافة طرق الدفع لتطبيق القانون بكفاءة وجودة.
  • لا يُسمَح بالتأخر في تسليم الوحدة عن الوقت المتفَق عليه للتسليم، وإذا حدث تأخر لأي سبب، يكون مطوِّرُ المشروع مُطالَبًا بدفع 5 بالمائة من قيمة الوحدة للمشتري، وهي تُعَد غرامة عن هذا التأخر.
  • يجب أن يكون هناك وثائق تمثل ضمانًا لسلامة الهيكل البنائي الخاص بالمشروع المُباع من قِبَل المسؤول عن تطويره، بالإضافة إلى فترة ضمان لا تقل عن عام كامل كضمانات جودة الخدمة داخل هذا المشروع كالكهرباء مثلاً.

مميزات البيع على الخارطة في السعودية

للاعتماد على مشاريع البيع على الخارطة في السعودية دونًا عن غيرها العديد من المزايا سواء أكانت بالنسبة للبائع أو المشتري، تلك المزايا التي من أهمها ما يأتي:

  • من المزايا التي يستفيد منها المشتري أن بإمكانه الحصول على عقار ذي سعر قليل ومناسِب للغاية؛ لذا هو فرصة جيدة جدًّا من ناحية التكلفة.
  • تُعَد هذه المشاريع من الخيارات الجيدة للغاية لكل مَن يرغبون في الاستثمار المربِح في مجال العقارات.
  • يستطيع المشتري أن يحصل على العديد من الضمانات لزيادة درجة الأمان والاطمئنان تجاه شراء هذه المشاريع والاستثمار فيها، ومن هذه الضمانات ما يُمنَح للمشتري من قِبَل وزارة الإسكان السعودية.
  • من مزايا هذه العقارات أن إنشاءها يتم وَفقًا لكافة المعايير الخاصة بالبناء والتنظيم لضمان أفضل جودة لكل راغِب في الشراء أو الاستثمار.

بما تم ذكره بالأعلى، نكون قد أوضحنا أهم ما يخص الإشراف المحاسبي من خلال مكتب محاسب قانوني على مشاريع البيع على الخارطة.. حيث شرحنا في البداية أهم جوانب هذا الإشراف بشيء من التفصيل، ثم أوضحنا كذلك أهم الشروط التي يتم وضعها في الاعتبار عند الرغبة في إتمام عمليات البيع بالنسبة لهذه المشاريع.. وأنهينا مقالنا بالحديث عن أهم المزايا التي يمكن الاستفادة منها عن طريق الدخول في مثل هذه المشاريع.

محاسب قانوني