ضريبة السلع الانتقائية

ضريبة السلع الانتقائية هي واحدة من الضرائب التي يتم فرضها بشكل غير مباشِر على مجموعة من السلع، والتي تكون ضارة للفرد والمجتمع.. ويكون الغرض من هذه الضريبة أخلاقيًّا تأديبيًّا صحيًّا وليس اقتصاديًّا.

مكتب محاسب قانوني

ضريبة السلع الانتقائية

تُعَد ضريبة السلع الانتقائية واحدة من الضرائب قديمة الأصل؛ حيث بدأ فرضها بالمملكة منذ ما يتخطى الثلاثين عامًا.. وتم فرضها بصورة رئيسية على تلك المنتجات التي تكون غير أساسية وهي ضارة بصحة الفرد والمجتمع؛ وذلك بغرض تقليل استخدامها من قِبَل المواطنين.

تم فرض هذه الضريبة لتقليل انتشار السلع الضارة في كافة دول الخليج العربي.. ولا يتحمل قيمتَها أحدٌ سوى المستهلِك الأخير لها.

كيفية حساب الضريبة الانتقائية

يتم حساب ضريبة السلع الانتقائية بطريقة بسيطة، وهي عبارة عن نسبة غير ثابتة تتحدد قيمتها وَفقًا لنوعية السلعة المباعَة، وهو ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

نحسب قيمة الضريبة من خلال ضرب سعر السلعة في نسبة الضريبة المفروضة عليها، ثم نضيف الناتج لسعر السلعة الأصلي للحصول على التكلفة الإجمالية لبيع هذه السلعة.

لنفرض أنك تبيع سلعة سعرها 50 ريالاً سعوديًّا، وكانت نسبة الضريبة الانتقائية المفروضة على هذه السلعة 100%، تكون قيمة الضريبة هي ناتج ضرب 50 في 100%، أي أنها 50 ريالاً سعوديًّا.. بعد ذلك، نقوم بجمع قيمة الضريبة (50) مع قيمة السلعة الأصلي (50)، وبذلك تصبح التكلفة الإجمالية لبيع هذه السلعة 100 ريال سعودي.

السلع المشتمَلة في الضريبة الانتقائية

كما ذكرنا بالأعلى: يتم فرض هذا النوع من الضرائب على تلك السلع التي تكون كمالية وهي ضارة سواء أكان للفرد أو المجتمع، وفيما يأتي بعض الأمثلة على هذه السلع.

التبغ ومشتقاته

تُعَد هذه السلع الضارة من أكثر السلع التي تقوم المملكة باستيرادها بكميات كبيرة للغاية كل عام، كما أن تكلفة استيرادها كل عام قد تتخطى الثلاثة مليارات ريال سعودي، وهي قيمة كبيرة للغاية.

بالنسبة للضريبة الانتقائية هنا، فيتم فرضها على هذه السلع بنسبة 100% من سعرها.

أدوات التدخين الإلكترونية

كثر استخدام مثل هذه السلع على أنها ذات درجة أمان أعلى من أدوات التدخين التقليدية؛ ولكنها لا تزال تُعَد من سلع التدخين؛ لذا لا تخلو من الضريبة الانتقائية.

بالنسبة للضريبة الانتقائية هنا، فيتم فرضها على هذه السلع بنسبة 100% من سعرها.

المشروبات الغازية

وهي تعني كافة المشروبات التي تحتوي بداخلها على غاز، وذلك باستثناء المياه الغازية.. بالنسبة للضريبة الانتقائية هنا، فيتم فرضها على هذه السلع بنسبة 50% من سعرها.

المشروبات المحلاة

وهي تعني كافة المشروبات التي يضاف لها أحد مصادر السكر، سواء كان بيعها على شكلها النهائي جاهزةً للشرب، أو تم بيعُها في هيئة تحتاج لخطوات تجهيزية قبل الشرب.

بالنسبة للضريبة الانتقائية هنا، فيتم فرضها على هذه السلع بنسبة 50% من سعرها، ولم يتم فرضها على تلك السلع إلا مؤخرًا (خلال عام 2019).

مشروبات الطاقة

ويُقصَد بها تلك المشروبات التي يتم استهلاكُها في سبيل الحصول على قدر عال من الطاقة والنشاط؛ نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من العناصر المنبِّهة التي يُعَد الكافيين من أهمها؛ ما يعني تحفيز العامل الذهني والبدني.. ومن عيوب هذه المشروبات ما تسببه لصحة شارِبيها من أضرار.

بالنسبة للضريبة الانتقائية هنا، فيتم فرضها على هذه السلع بنسبة 100% من سعرها.

بذلك نكون قد أوضحنا أهم ما يخص ضريبة السلع الانتقائية بشيء من التفصيل؛ حيث قمنا بشرح مفهومها، كما ذكرنا طريقة حسابها، وأنهينا المقال بالحديث عن أهم السلع المشتمَلة في هذه الضريبة.