ما هو الاعتماد المستندي

تعد الاعتمادات المستندية من الأدوات المهمة والمستعملة في تمويل عمليات التجارة الخارجية من الاستيراد والتصدير؛ ويتم الاعتماد المستندي من خلال البنوك ويعرف بأنه عبارة عن كتاب تعهد يكون صادرا من البنك فاتح الاعتماد وهذا بناء على طلب أحد عملائه المستوردين وهم المشترون ويتعهد فيه البنك بدفع مبلغ أو تفويض بنك آخر بالدفع أو قبول السحوبات لصالح المستفيد وهو المصدر “المورد” مقابل استلام مستندات مطابقة للشروط المتفق عليها والوارد في الاعتماد.

الهدف الرئيسي من الاعتماد المستندي:

تحقق الاعتمادات المستندية الثقة من خلال تقديم طريقة دفع مالي توازن بين اختلافات وأولويات أطراف العقد؛ ومن الجهة الأخرى يطمئن البائع بأنه سوف يقبض الثمن من مصدر الاعتماد والذي هو طرف ثالث ملء ويكون البنك ولا يمكنه التراجع عن التظامه بعد إصدار الاعتماد وهو ما يعرف بمبدإ قطعية الاعتماد؛ والتظامه يكون مستقلا عن عقد البيع وعن الخلافات التي تقع بين البائع والمشترى، ويتحقق الالتظام بشرط وهو أن يقدم البائع مستندات مطابقة بظاهرها لبنود الاعتماد.

أطراف الاعتماد المستندي : 

يتكون أطراف الاعتماد المستندي من التالى : 

1- المستورد ” المشترى”

هو الذى يطلب فتح الاعتماد ؛ ويكون الاعتماد فى شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد و يشمل كل ما يطلبه المستورد من المصدر.

2- البنك فاتح الاعتماد

هو البنك الذى يقدم اليه المشترى طلب فتح الاعتماد؛ حيث يقوم بدراسة الطلب وفى حالة الموافقة عليه وموافقة المشترى على شروط البنك ؛ يقوم بفتح الاعتماد و يرسله الى المستفيد مباشرة فى حال الاعتماد البسيط او الى احد مراسليه فى بلد البائع فى حال المشاركة ببنك ثانى فى عملية الاعتماد المستندي.

3- المصدر ( المورد ) 

هو الطرف الذى يفتح الاعتماد المستندي لصالحه ويقوم بتنفيذ شروط الاعتماد فى مدة صلاحية هذا الاعتماد ؛ وفى حالة ما اذا كان تبليغه بالاعتماد معززاً من البنك المراسل فى بلده ؛ فإن كتاب التبليغ يكون بمثابة عقد جديد بينه وبين البنك المراسل .

4- البنك المراسل 

هو البنك الذي يقوم بإبلاغ المستفيد بنص خطاب الاعتماد الوارد اليه من البنك المصدر للاعتماد فى الحالات التى يتدخل فيها أكثر من بنك فى تنفيذ عملية الاعتماد الاعتماد المستندي كما هو الغالب ؛ ويضيف هذا البنك المراسل تعزيزه الى الاعتماد ؛ فيصبح ملتزماً بالالتزام الذى التزم به البنك المصدروهنا يسمى البنك المعزز. 

مكتب محاسب قانوني

 ما هى المستدات المطلوبة فى الاعتماد المستندي ؟

يوجد 8 وثائق اساسية تكون مطلوبة لأجل فتح الاعتماد المستندي و تتمثل فى التالى:

1- الفاتورة 

تعد من أهم المستندات المطلوبة فى فتح الاعتماد المستندي والتى تصدر من المستفيد وتوضح قيمة البضاعة وكميتها ومواصفاتها بوضوح .

2- شهادة المنشأ 

تعد عبارة عن وثيقة تصدر عن الغرفة التجارية فى بلد المستفيد وتوضح تلك الشهادة مكان انتاج البضائع وبلد التصنيع ومواصفاتها، ويجب ان تحمل الشهادة نفس التصديق الوارد فى الفاتورة التجارية مع التأكيد على أن نسب الجمارك تختلف من بلد لأخر.

بوليصة الشحن 

تعد من أهم المستندات فى الاعتماد المستندي والتى توضح وسيلة الشحن كالتالى:

  • للشحن الجوى و يجب أن تصدر بوليصة شحن بالطائرة.
  • للشحن البحري يجب أن تصدر بوليصة شحن بحرية .

و يتم اصدار البوليصة وفقاً لنوع الشحن وتتمثل البوليصة فى : 

  • ايصال استلام.
  • عقد نقل.
  • وثيقة ملكية.

 

4- شهادة الوزن

تتعلق تلك الشهادة بالبضائع التى تعتمد على الوزن مثل السكر أو الأرو وما يشابهه من بضائع آخرى .

5- بيان التعبئة.

التعبئة توضح أرقام الطرود ومحتوياتها .

6- بيان المواصفات 

هو المناسب للبضائع والتى تحتوى على أشكال وأحجام مختلفة مثل الأثاث.

7- شهادة المعاينة.

تصدر تلك الشهادة عن شركة متخصصة تقوم بمعاينة البضائع للتأكد من طابقتها للشروط والمواصفات وتتم عملية المعاينة فى مخازن المصدر.

8- الشهادة الصحية

يتم طلب تلك الشهادة فى البضائع الغذائية للتاكد من مكوناتها وسلامتها وتاريخها.