ما هي القوائم المالية

القوائم المالية هي عبارة عن مجموعة من البيانات المالية والتي تكون خاصة بالمؤسسات والمنشأت حيث يتم عرضها بشكل تقارير مكتوبة وتحتوي على مجموعة من المعلومات الخاصة بالدخل والايرادات والمصروفات والمركز المالي للمؤسسة أو الشركة وبالإضافة الى الممتلكات والالتزامات التي عليها، وتساهم التقارير المالية في بيان الحالة المالية للمنشأة خلال فترة محددة من الزمن.

مكتب محاسبة و محاسبين قانونيين

عناصر القوائم المالية: 

تتكون القوائم المالية من ثلاثة عناصر رئيسية كالتالي: 

1- القوائم المالية الرئيسية (القوائم المالية الأساسية):

تعد القوائم المالية الرئيسية عبارة عن: 

  • الميزانية العمومية (الميزانية التوازنية): توضح الأصول والخصوم وحقوق الملكية في نقطة زمنية محددة. تعرض الميزانية العمومية الموازنة بين الأصول والخصوم، وتساعد على تقييم صحة شركة أو مؤسسة ما.
  • قائمة الدخل (قائمة الدخل): تعرض الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر لفترة زمنية محددة. تساعد قائمة الدخل في تحليل أداء الشركة أو المؤسسة خلال فترة زمنية محددة.
  •  قائمة التدفقات النقدية: تعرض التغيرات في التدفق النقدي للشركة أو المؤسسة خلال فترة زمنية محددة، بما في ذلك التدفقات المالية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.

 

2- الملاحق (القوائم المالية الإضافية):

  • الملاحق الميزانية (الملاحق التوضيحية): تقدم تفصيلًا إضافيًا حول البنود الموجودة في الميزانية العمومية، مثل الأصول المالية المحددة والتزامات الضمان والعقود الواجب الوفاء بها.
  • الملاحق قائمة الدخل (الملاحق التوضيحية): توفر تفصيلًا إضافيًا حول البنود الموجودة في قائمة الدخل، مثل التكاليف الإضافية أو الإيرادات غير المعتادة.
  • الملاحق قائمة التدفقات النقدية (الملاحق التوضيحية): توضح التفاصيل الإضافية للتدفقات النقدية، مثل الاستثمارات الرأسمالية أو التغيرات في الديون والقروض.

أهمية القوائم المالية: 

يوجد اهمية بالغة للقوائم المالية وتلك الأهمية كالتالي: 

  1. تقديم معلومات مالية: توفر التقارير المالية معلومات دقيقة وشاملة حول الأداء المالي للشركة أو المؤسسة. تشمل هذه المعلومات الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر والأصول والخصوم والتدفقات النقدية. تساعد هذه المعلومات في فهم الحالة المالية الحالية والتوجهات والتغيرات الهامة في الأعمال.
  2. تحليل الأداء المالي: تساعد القوائم المالية على تحليل الأداء المالي للشركة بشكل دقيق وموضوعي، مما يمكن الإدارة من تحديد المشاكل المالية التي ستواجها المؤسسة وبالإضافة الى وضع الحلول المناسبة لها.
  3. دعم اتخاذ القرارات: تساعد القوائم المالية في اتخاذ القرارات المالية الهامة. من خلال تحليل المعلومات المالية، يمكن للمديرين وأصحاب الأعمال تقييم الأداء المالي الحالي وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو تعزيز، كما يمكن استخدام القوائم المالية لتقييم الاستثمارات المحتملة واتخاذ قرارات بشأن التوسع أو الانكماش أو توجيه الاستراتيجيات المستقبلية.
  4. مراقبة المخاطر: تساعد القوائم المالية على تحديد المخاطر المالية والتشغيلية والتي تواجهها الشركة والعمل على إداراتها بشكل فعال ومناسب.

لماذا تعد القوائم المالية هي المفتاح لنجاح الشركات؟

بسبب تزايد المنافسة وتعقد عالم الأعمال وبالإضافة الى دخول العديد من الشركات يومياً الى الأسواق؛ فلقد أصبحت القوائم المالية في غاية الاهمية حيث تعد أداة حيوية لقياس وتحسين أداء الشركة والحفاظ على استدامتها على المدى الطويل، من خلال فهم القوائم المالية واهميتها يمكن للإدارة اتخاذ القرارات المناسبة وتحقيق النجاح والتقدم المستدام للشركات وحيث تساعد القوائم المالية الشركة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية الهامة للشركة. من خلال تحليل المعلومات المالية، يمكن للإدارة وأصحاب الأعمال تحديد الفرص الاستثمارية، وتقييم العمليات التشغيلية، وتحديد مصادر التمويل المناسبة. كما يمكن استخدام القوائم المالية لتحديد استراتيجيات النمو والتوسع وتحقيق التوازن المالي وهذا لأنها توفر معلومات شاملة ودقيقة عن الأداء المالي للشركة. تساعد في تحليل الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر، وبالتالي يمكن للشركة تقييم أدائها المالي الحالي والتغيرات على مر الزمن. هذا يسمح للشركة بتحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ إجراءات تحسين الأداء المالي.