تحتاج معظم الشركات إلى مراجعة القوائم المالية الخاصة بها بصفة دورية محدَّدة، كما تقوم بتكليف شخص مختص للقيام بها على أكمل وجه، وفيما يأتي بعض المعلومات المهمة بخصوص هذا الأمر.

ماهي القوائم الماليه

قبل توضيح خطوات مراجعة القوائم المالية بشيء من التفصيل، وجب علينا توضيح تعريف هذه القوائم، وهو ما يمكن إجماله في النقاط الآتية:

  • هي عبارة عن مجموعة من التقارير المحتوية على بيانات دقيقة توضح حقيقة الأرقام الخاصة بالشركة خلال مدة معينة لتوضيح ما تصل إليه نتائج هذه الشركة سواء بالربح أو الخسارة.
  • عبارة عن قائمة يُستفاد منها في توضيح مجموعة البيانات التي تخص المركز المالي الخاص بالشركة.
  • هي قائمة يُستفاد من محتوياتها في تحديد حقوق المُلَّاك والمساهمين وكذلك واجباتهم، ويتم إعدادها بدقة وبالاعتماد على معايير المحاسَبة.
  • هي عبارة عن قائمة توضح جميع البيانات المالية الخاصة بالشركة للوقوف على أهم التدفقات النقدية ومصادر السيولة التي تعتمد عليها.

انواع القوائم المالية

تشمل القوائم المالية 4 أنواع رئيسية، هم:

  • قائمة المركز المالي: وهي تشمل أصول الشركة، والتزاماتها، بالإضافة إلى حقوق المساهمين بها.
  • قائمة الدخل الشامل والأرباح والخسائر: والتي تحدد المدخلات والمخرجات المادية للشركة للوقوف على مدى تحقيقها للربح أو الخسارة.
  • قائمة التدفقات النقدية: وهي تشمل إجمالي النقد المتدفق من كل من الأنشطة التشغيلية، والاستثمارية، والتمويلية للشركة.
  • قائمة التغيرات في حقوق المساهمين: وهي تشمل كلاً من رأس المال، والاحتياطات، والأرباح المُبقاة.

مراجعة القوائم المالية

هي عبارة عن عملية محاسبية يقوم بها مختص للوقوف على أهم النقاط النقدية الخاصة بالشركة والتأكد من سلامتها ودقتها.

هناك نوعان من عملية المراجعة هذه، وهما كالآتي:

  • النوع الأول: يُطلق عليه اسم (المراجعة الداخلية)، ويتم فيه إجراء المراجعة داخليًّا بالاعتماد على مختص من داخل الشركة نفسها.
  • النوع الثاني: يُطلق عليه اسم (المراجعة الخارجية)، ويتم فيه إجراء المراجعة بالاعتماد على مختص آخر من خارج الشركة ليقوم بمراجعة الحسابات وتدقيقها ثم يبدي رأيه بكل ما يحصل عليه من بيانات ليقدم للشركة تقريره النهائي.

خطوات مراجعة القوائم المالية

لعملية مراجعة القوائم المالية أهمية كبيرة بالنسبة لأي شركة، كما يجب أن يقومَ بها مختصون ذوو كفاءة عالية، وتمر بست مراحل نوضحها من خلال الفقرات الآتية.

التخطيط

هنا يقوم المختص بالتخطيط لعملية المراجعة بعد التعرف على كافة التفاصيل التي تخص الشركة والتي تساعده في إتمام المراجعة بجودة عالية وبنتائج دقيقة.

تحديد الأهمية النسبية

بعد التأكد من الحصول على كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بالشركة، والتي تساعد في عملية الفحص والمراجعة، يتم تحديد الأهمية النسبية على مستوى القوائم المالية ككل، والاهمية النسبية للأداء، وهامش الأخطاء المسموح به.

المراجعة الفعلية

هنا تبدأ عملية المراجعة أو الفحص الفعلي لعينة مختارة، لمراجعة كل ممّا يأتي:

  • الإجراءات والعمليات الصادرة من الشركة.
  • مدى التزام الشركة بتطبيق كافة السياسات المعتمدة.
  • المحاضر الخاصة بمجلس إدارة الشركة ولجانها.
  • أهم القرارات التي تم إصدارها من قبل الشركة.

يتم فحص العينات بشكلٍ كافٍ للوقوف على أهم مصادر الربح والخسارة، إلى جانب ما قد يواجه الشركة من تحديات.

تقييم نتائج المراجعة

بعد وضع الخطة المناسِبة، وفحص العينات المختارة، يتم تقييم النتائج التي تم الحصول عليها بدقة وعناية؛ لتحديد ما يمكن شموله في تقرير المراجعة.

الاجتماع بمجلس إدارة الشركة

هنا يتم الاتفاق بين المراجِع ومجلس إدارة الشركة -بعد موافقتهم- لعقد اجتماع يهدف إلى مناقَشة أهم ما توصل إليه المراجِع للتعرف على أي مبررات من قِبَل الشركة إذا كانت موجودة.

إصدار التقرير

بعد إعداد الخطة، والفحص، والتقييم، والاجتماع بإدارة الشركة، يقوم المراجِع بإعداد تقرير المراجع المستقل، لتوضيح التقرير المناسب  لأهم ما توصل إليه من عملية المراجعة.

هنا نكون قد انتهينا من حديثنا عن مراجعة القوائم المالية وخطواتها بوضوح، كما ذكرنا أهم ما يخص هذه القوائم وأنواعها.