مسك الدفاتر التجارية

يُعَد متطلب مسك الدفاتر التجارية أحد المتطلبات التي أقرها نظام الشركات داخل السعودية تقدم لك تمكين شركة محاسبة معتمدة بالرياض مقال يوضح أنواع الدفاتر التجارية.

مسك الدفاتر التجارية

يُعَد التمسك بتطبيق نظام مسك الدفاتر التجارية واحدًا من المعايير التي تحدد مدى احترافية التاجر؛ حيث إنه يستطيع من خلال هذا النظام أن يعرف كل ما له وما عليه.

من فوائد هذا النظام أنه يمكِّنُ التاجرَ من التعرف الكامل على كافة ما يقوم به من عمليات تجارية.. ويمكن تطبيق هذا النظام على التاجر سواء كان فردًا أو شركةً أو غير ذلك.

تتعدد أنواع هذه الدفاتر نظرًا لما تشهده الأنشطة التجارية حاليًا من تضخم هائل.. ولا يشترط أن يلتزم التاجر بكافة هذه الأنواع؛ ولكن يجب عليه التمسك بالحد الأدنى منها، والذي يشمل ثلاثة دفاتر أساسية يجب ألا يتخلى عنها، وهي:

  • الدفتر الخاص بعملية الجرد.
  • دفتر اليومية الأصلي.
  • دفتر الأستاذ العام.

نصت القوانين السعودية على ضرورة التزام كل الشركات بتطبيق هذا النظام؛ وذلك في سبيل توضيح أهم تفاصيل المركز المالي الخاص بتجارته.. بالإضافة كذلك إلى توضيح كل مِن واجباته وحقوقه، مع ضرورة أن تكون الدفاتر واضحة ومنسَّقة.

أنواع الدفاتر التجارية

انطلاقًا من أهمية الالتزام بتطبيق نظام مسك الدفاتر التجارية داخل المملكة العربية السعودية، نوضح لكم الآن الثلاثة دفاتر التي تُعَد أساسيةً ولا غنى عنها لدى كل التجار الذين تتوافر لديهم شروط تطبيق هذا النظام.

دفتر الجرد

طبقًا للنصوص القانونية السعودية، يلتزم التاجر باعتماد دفتر الجرد كأحد الدفاتر الأساسية في تجارته.. ويجب أن يشتمل هذا الدفتر على كافة التفاصيل التي تخص البضائع التي تقع في ملكية التاجر، وذلك خلال نهاية كل عام مالي.

دفتر اليومية الأصلي

تمت تسمية هذا الدفتر بذلك الاسم نظرًا لكونه مسجِّلاً لتفاصيل كل يوم عمل، وهو أحد أهم الدفاتر المفيدة للتاجر من جميع الجهات.

يلتزم التاجر هنا بملء الدفتر بالتفاصيل الخاصة بكافة عملياته المالية التي يجريها خلال كل يوم عمل.. كما يضيف معها كذلك كافة مصروفاته الشخصية المصاحِبة لكل هذه العمليات.

ليس من الضروري أن يكون دفتر واحد هو المسؤول عن هذا النوع؛ بل يمكن أن يقوم التاجر بإعداد أكثر من دفتر بحيث يختص كل واحد منهم بنوع معين من العمليات التي يجريها.

محاسبين قانونيين

دفتر الأستاذ العام

بالاعتماد على النصوص القانونية السعودية، يختص هذا الدفتر بتسجيل جميع العمليات التي تنتمي لنفس النوع أو الطبيعة، وهو ما يزيد من سهولة تحديد التفاصيل الخاصة بكل نوع دون أخطاء.

أهمية مسك الدفاتر التجارية

يُعَد الاهتمامُ بتطبيق هذا النظام مفيدًا للغاية سواء أكان للتاجر، أو غير التاجر، أو هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

بالنسبة للتاجر، فهي تعطيه كافة التفاصيل الضرورية التي تخص كل عملياته التجارية للاطلاع عليها في أي وقت ومراجعتها بسهولة.. إلى جانب توضيح ما يمتلكه من بضائع، وما باعه واستفاد منه، وما عليه الالتزام به.

بالنسبة لغير التاجر، فهي تُعَد مفيدةً بالنسبة لأي شخص يكون مسؤولاً عن عمل أي إحصاءات أو حصر للبضائع والعوامل المادية.