افضل مقدم خدمات دراسة جدوى مشاريع في السعودية

يبحث الكثيرون عن افضل مقدم خدمات دراسة جدوى مشاريع في السعودية كي يستفيدوا من ذلك في تأمين فكرة إطلاق مشاريعهم لضمان أكبر قدر من الربح وأقل قدر من المخاطَرة.

ما هي دراسة الجدوى؟

هي دراسة يتم إجراؤها من قِبَل مختص أو مكتب استشارات مالية لتقييم وضع المشروع قبل إطلاقه وتحديد قدر إمكاناته وقدر الربح المتوقَّع منه وما قد يتعرض له من مخاطر بعد إنشائه.

في أغلب الأحيان، يتم عمل هذه الدراسة في حالة الإقدام على عمل مشروع ضخم سيتطلب ضخ مبالغ كبيرة للاستثمار.. ولكن تشتمل توصيات خبراء الاقتصاد على ضرورة عملها في جميع الأحوال ولكافة المشاريع بغض النظر عن حجم الأموال التي يُستهدَف ضخُّها فيها.

يَخلط البعض بين مفهوم «دراسة الجدوى» و«خطة العمل».. فدراسة الجدوى تسبق خطة العمل.. حيث تختص هذه الدراسة بتوضيح إمكانية نجاح المشروع وتحقيقه للأرباح أو فشله من الأساس وعدم قدرته على تحقيق أي ربح.. أما خطة العمل، فيتم تصميمها بعد ذلك على اعتبار أن المشروع سيكون ناجحًا؛ حيث تشمل الخطوات التي سيتم السير عليها لتنفيذ فكرة المشروع كاملةً.

فائدة دراسة جدوى مشاريع

تتعدد خدمات دراسة الجدوى في السعودية وتتفق جميعها في تحقيق غرض واحد أو فائدة واحدة.

تتمثل الفائدة الرئيسية من فكرة دراسة الجدوى في تحديد مدى إمكانية نجاح المشروع أو فشله، وما إذا كانت فكرة المشروع قابلة للتطبيق من الأساس أم أن الإمكانات لا تطولها ولا يُستحق الاستثمارُ فيها.

بالاعتماد على نتيجة دراسة الجدوى، يكون بإمكان مؤسس المشروع تحديدُ اتجاهه الأنسب؛ فإذا كانت النتيجة مطمْئنة ومبشِّرة، يمضي قدمًا في سبيل إطلاق مشروعه والاستثمار فيه.. وإذا لم تكن مطمْئنة بالدرجة الكافية، فيغض نظره عنها؛ حتى لا يفقدَ رأس ماله هباءً.

طريقة دراسة الجدوى

إذا كنت تسأل: كيف اسوي دراسة جدوى مشاريع؟ فيجب أن تقوم بتقسيم أمر الدراسة إلى ستة جوانب رئيسية؛ للوقوف على كافة المعلومات اللازمة لتحقيق الهدف من هذه الدراسة، وهو ما نوضحه خلال الفقرات الآتية.

تحديد الجدوى التقنية

تتمثل أهمية هذه الخطوة في تقييم الحجم الكلي للموارد التقنية التي تكون متاحة حال الرغبة في إنشاء المشروع، بالإضافة إلى تحديد مدى ملاءمتها للطاقة الإنتاجية المتوافرة.

تفيد هذه الخطوة كذلك في تحديد حجم الإنتاج المطلوب، إلى جانب تقييم حجم الآلات المطلوبة لذلك الإنتاج، بالإضافة إلى اقتراح حجم العمالة المطلوبة.

تحديد الجدوى المالية

تتمثل أهمية هذه الخطوة في تحديد الحجم الكلي للمال الذي يكون مطلوبًا إنفاقُهُ لإنشاء هذا المشروع وتسييره؛ وذلك في سبيل إعطاء الفرصة لمؤسس المشروع كي يقوم بتجهيز كافة الموارد التي تفي بهذه المطالب.

تحديد جدوى السوق

تتمثل أهمية هذه الخطوة في التركيز على المنتج نفسه؛ لتحديد مدى اهتمام السوق به، وأهم مزاياه وعيوبه، وغير ذلك.. إلى جانب الوقوف على أهم المنتجات المماثلة له والتي ستنافسه فور إطلاقه.

تحديد الجدوى الاجتماعية والبيئية

تتمثل أهمية هذه الخطوة في دراسة المشروع من ناحية الأهمية الاجتماعية والبيئية؛ لتحديد حجم القيم التي سيساهم في إضافتها للمجتمع كفرص العمل وغير ذلك.. إلى جانب تحديد مدى ملاءمته للقيم المجتمعية.

تحديد الجدوى القانونية

تتمثل أهمية هذه الخطوة في تحديد مدى ملاءمة هذا المشروع لكافة المتطلبات القانونية المطلوبة.

محاسب قانوني 

تقييم المَخاطر

بعد تحديد جميع جوانب الجدوى من هذا المشروع، يتم عمل تقييم شامل لكافة المخاطر التي يمكن أن يواجهها هذا المشروع بعد إطلاقه؛ لوضع كل الاستراتيجيات الممكنة لمواجَهة هذه المخاطر والتغلب عليها.

بذلك نكون قد انتهينا من توضيح بعض التفاصيل المهمة التي تخص خدمات دراسة الجدوى في السعودية للمشاريع المختلفة؛ حيث ذكرنا تعريفًا موجزًا لفكرة هذه الدراسة، كما أوضحنا أهم فوائدها وطريقة عملها.