ماهى المعالجة المحاسبية لمذكرة التسوية البنكية

ما هى المعالجة المحاسبية : 

يعرف الحساب البنكي هو أحد حسابات الأصول والذي يقع فى الجانب المدين وفى العديد من الحالات الزيادة أو الإيداع يسجل فى الطرف الدائن ؛ وتقوم الشركات بفتح الحسابات لدى البنك حتى تستطيع من خلاله ايداع وسحب الأموال من وألى الحساب البنكى ؛ ويتم السحب من خلال الشيكات البنكية الصادرة والواردة .

مكتب محاسب قانوني معتمد

ما هو كشف الحساب البنكي : 

تحصل المؤسسات من وقت الى آخر على كشف الحساب من البنك والذي يوضح فيه جميع العمليات والحركات المالية والتى حصلت لهذا الحساب ؛ من خلال ايداع وسحب الأموال وهذا خلال فترة زمنية معينة ويتم توضيح الرصيد الفعلى الموجود فى الحساب خلال تاريخ معين ؛ حيث تعمل المؤسسة بمطابقة وتدقيق الكشف القادم من البنك مع الرصيد الفعلى والذى يكون مسجل فى دفاتر المؤسسة ويتم اعداد قيود التسوية البنكية من خلال حساب البنك.

مذكرة التسوية البنكية : 

توجد العديد من المعاملات التى تتنوع بين المنشأة والبنك ومن المعتاد فى نهاية كل شهر أن يقوم البنك بإرسال كشف حساب تفصيلى لللمنشأة وتوضح فيها عمليات الإيداع والسحب والتى تتم على الحساب الجاري للمنشأة من طرف البنك ومن ثم رصيد المنشأة لديه ؛ وعندما يرد كشف الحساب من البنك وتقارنه المنشأة مع البنك بدفاترها المحاسبية وأن يتطابق الرصيدان وغالباً ما يلاحظ وجود فروق بين رصيد البنك بدفاتر المنشأة ورصيد البنك بكشف الحساب ؛ وتوجد تلك الفروق لعدة اسباب : 

  • الشيكات التى تحررها المنشأة لعملائها خلال الشهر ولا يقدمها العملاء للبنك حتى نهاية الشهر.
  • الايداعات التى ترسلها المنشأة الى البنك فى اليوم الأخير من الشهر.
  • إشعارات الإضافة والخصم والتى ارسلت من قبل البنك ولكنها لم تصل للمنشأة.
  • إشعارات الإضافة و الخصم والتى ارسلت من خلال البنك ولكنها لم تصل للمنشأة.
  • الأخطاء المحاسبية التى قد تقع من قبل محاسبي المنشأة. 

الوثائق اللازمة لاعداد مذكرة تسوية البنك:

حتى يتم اعداد مذكرة تسوية البنك فيجب وجود الأتى : 

  1. كشف حساب البنك مع إشعارات البنك الدائنة والمدينة .
  2. رصيج حساب النقدية فى دفتر الاستاذ فى سجلات المنشأة.
  3. دفتر النقدية لمراجعة قيود المدفوعات والمتحصلات وتفاصيلها المرحلة الى حساب النقدية بدفتر الأستاذ.
  4. مذكرة تسوية البنك فى نهاية الفترة السابقة.

كيفية اعداد مذكرة تسوية للبنك : 

يجب اتباع الخطوات التالية لإعداد مذكرة تسوية البنك : 

  1. يجب مقارنة المبالغ المودعة كما تظهر فى كشف الحساب البنكى بالمبالغ المدعى كما تظهر فى دفاتر المنشأة و توضح العلامات المعينة للمراجعة فى كل من كشف البنك ودفاتر المنشأة أمام كل عنصر متطابق؛ وبالتالى فإن اى عنصر غير مؤشر أمامه فى دفاتر المنشأة يمثل ايداعات بالطريق ولم تظهر فى كشف الحساب البنكى وبالتالى يجب اضافتها فى الرصيج الذى يظهره الكشف.
  2. يجب ترتيب الشيكات المدفعوة وفقاً لأرقامها المسلسلة مع مقارنة مبلغ كل شيك بالمبلغ المقيد فى يومية المدفوعات لأجل التأكد من صرف الشيك ؛ وتعد الشيكات التى ليس امامها علامة يتم طرحها فى مذكرة التسوية من رصيد البنك الوارد بكشف الحساب باعتبارها شيكات مسحوبة ولم يتقدم المستفيدون لصرفها.
  3. يطرح من رصيد النقدية ما يظهر فى دفاتر المنشأة أى مبالغ وتكون مخصومة من رصيد البنك فى كشف الحساب ولم يسبق للمنشأة أن قامت بتسجيلها مثل الشيكات المرفوضة ومصاريف البنك.
  4. يضاف الى رصيد النقدية ما يظهر فى دفاتر المنشأة من المبالغ التى يكون البنك قد اضافها الى حساب المنشأة ولم يتم تسجيلها بالدفاتر بعد ؛ مثل قيمة أوراق القبض والتى حصلها البنك ولم تسجل فى دفاتر المنشأة.
  5. بعد ان يتم عمل مذكرة التسوية يتم اجراء القيود اللازمة لأجل تسجيل العمليات التى لم يسبق تسجيلها فى دفاتر المنشأة.