أنواع خطابات ضمان المناقصات و المزايدات

 خطاب الضمان:-

 هو تعهد كتابى يصدرة البنك بناء على طلب العميل لكي  يضمن بها البنك العميل او اى جهة اخرى اتجاة المستفيد من خطاب الضمان فى حدود مبلغ معين مذكور فى خطاب الضمان وذلك فى نظير خدمة معينـة يقدمها المستفيد للعميل .

أطراف خطابات ضمان المناقصات والمزايدات :- 

1 – المقاول يخصم من حسابه مبلغ خطاب الضمان ويقدمه للمالك.

2 – المالك:- صاحب المقاوله أو المشروع المقدم له للخطاب كضمان لحقه قبل بدء المشروع.

3 – البنك:- هو الوسيط بين المقاول وبين المالك والضامن للمقاول ولا تخرج هذه الضمانات عن ثلاث حالات وهي :- 

 اولا :- ضمانات نقدية : هي عبارة عن المبالغ التي يدفعها العميل للبنك لتغطية  الخطاب بالكامل أو جزء منه .

ثانيا :-   الضمانات العينية : تتمثل في الأوراق المالية التي يمتلكها العميل بحيث تعادل قيمتها التسليفية على الأقل قيمة خطاب الضمان .

ثالثا :- ‌ ضمانات شخصية :وفيها  يتعهد شخص ثالث بدفع قيمة خطابات الضمان للبنك في حالة مطالبة جهة العمل بدفع قيمتها كما قد يكون هذا الشخص العميل نفسه إذا كان مركزه المالي في السوق قوي .

مكتب محاسبة

انواع خطاب الضمان :-

تكون خطابات الضمان  من ست انواع  يتم تفصياها  كالآتي :-

أولا :- خطاب ضمان ابتدائى 

يطلب من المورد او المقاول بغرض ضمان جديتهم فى العطاءات المقدمة منهم وتكون نسبتهم كالاتي 11% للمقاولات ، 2% للتوريدات  من قيمة المناقصة  وعندما يرسى علية العطاء يقدم طلب البنك بالغاء الخطاب الابتدائى وفتح خطاب نهائـى.

ثانيا :- خطاب ضمان نهائى 

 يجب ان يقدم المقاول خطابا ضمان نهائى خلال المدة المحددة فى العقد الابتدائي  وهذا الخطاب يضمن حسن التنفيذ  وتكون نسبته (%10 ، 15 %)من قيمة عقد المقاولات وتتراوح مدة خطاب الضمان النهائى بين عدة سنوات لذلك وجب على البنك القيام بدراسة جدوى عن المركز المالى للعميل .

ثالثا :- خطاب ضمان تمويلى .

 هو خطاب يلتزم بموجبة المورد امام المشترى بدفع كل او جزء من الدفعة المقدمة الحاصل عليها اذا لم يقم بتنفيذ المطلوب منة  وبالمثل لة نفس مكونات خطاب الضمان النهائى  اضافة الى ذلك يجب ان يتضمن فقرة (دفعة مقدمة ) .

رابعا :- خطاب ضمان الصيانة :-

 ويتم استخدامة بعد الأنتهاء من تنفيذ المشروع حيث  تقوم الجهة المستفيدة بإستلامه إذا ظهر و تبين أن المشروع نفذ تماما حسب الشروط و المواصفات المتفق عليها وذلك تحسباً لظهور عيوب أو ثغرات غير ظاهرة و تكون مدة كفالة الصيانة بحدود سنة في الغالب

خامسا :- خطابات ضمان الأشياء المعارة للمقاول :- 

تصدر هذه الضمانات في الحالات التي تعير فيها الجهة المستفيدة صاحبة المشروع إلى المقاول آلات أو معدات أو نماذج لإنجاز العملية المعهود بها إليه  و يكون الغرض منها ضمان رد الأشياء المعارة بحالتها عند إنتهاء العملية

سادسا :- خطاب ضمان اخرى:-  

هناك انواع اخرى من الضمانات لصالح الجهات الحكومية مثل مصلحة الجمارك والهيئة العامة للاتصالات والضرائب 

محاسب قانوني معتمد

استخدامات خطابات الضمان :-

1 –   الاشتراك في المناقصات أو المزايدات العامة حتى يمكن للجهة التي طرحت المناقصة أو المزايدة أن تطمئن لجدية العطاءات المقدمة .

2 – ضمان سلامة العمليات الإنشائية و خلوها من العيوب خلال مدة معينة بعد أتمامها.

 3-  ضمان سداد التزامات مصلحة الضرائب في حالة سفر الأجانب إلى الخارج و احتمال ظهور ضرائب عليهم بعد سفرهم أو في حالة النزاع بين الممول ومصلحة الضرائب حيث يفضل الممول تقديم خطاب ضمان بدلاً من الحجز عليه .

 4- يقدم المستوردين خطابات الضمان لربان السفن لاستلام بضائعهم التي لم تصل مستندات الشحن الخاصة بها.

واخيرا :- تعتبر خطابات الضمان من التسهيلات الائتمانية التي ترتب التزام على اتجاه الجهة التي صدر الخطاب لصالحها لذلك لابد أن يحافظ البنك على حقوقه في حالة عدم قيام العميل بالإخلال بشروط التعاقد .عدم القيام ( وفاء ) العميل بالتزاماته .